:: ما وراء تراجع شعبية المجلس الإنتقالي في الجنوب؟! (تقرير)      :: المجلس الانتقالي يفقد أبرز مناطق سيطرته جنوب شرقي اليمن في ذكرى تأسيسه السابعة.. هل حان وقت الانهيار؟      :: بلومبيرغ: سفينة حربية إيرانية تتحرك وسط تهديد الحوثيين بمهاجمة السفن      :: الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     

عربي ودولي

خبير استراتيجي عماني: أمريكا تضغط لإجراء مصالحة خليجية جزئية

       11/12/2019 02:11:54
يمان نيوز _ الخليج اونلاين
كشف الأكاديمي العماني المتخصص بالشؤون الاستراتيجية، عبد الله الغيلاني، أن الذي أجبر المحور السعودي-الإماراتي على الذهاب لمصالحة خليجية هو حالة الانكسار التي منيَ بها، واستجابة لمناشدات المحور الكويتي-العماني، وامتصاصاً للضغط الأمريكي.

وأكد الغيلاني، خلال حوار خص به "الخليج أونلاين"، أن الولايات المتحدة تضغط باتجاه إجراء مصالحة جزئية على النحو الذي لا يضعف صراعها الإقليمي مع إيران.

واستبعد الغيلاني أن تشهد القمة الخليجية المزمع عقدها في السعودية، بالعاشر من الشهر الجاري، إنجاز مصالحة بشأنها في جلسة من جلسات القمة؛ لكون المصالحة الناجزة تقتضي تحولات جذرية في أنماط التفكير السياسي وإدارة العلاقات الإقليمية كما في مقاربة أزمات الإقليم.

وقال الغيلاني: "المصالحة بحاجة إلى الاتفاق على تعريفات مشتركه للمهددات الأمنية وكيفية التعاطي معها، وكل تلك الشروط أو جلها ليس متوفراً، بل السائد هو النزاع السياسي الذي بدد موارد الإقليم، وأهلك مقدراته، وفكك منظومته السياسية والاجتماعية". 

ورأى الغيلاني أن "تحقيق مصالحة خليجية جذرية تجبّ ما قبلها وتؤسس لعلاقات خليجية متينة البناء، عميقة الثقة، متكافئة المصالح، بأنه ضرب من التفكير الرغائبي".

وقال الغيلاني: "الأزمة الخليجية التي تفجرت براكينها، فجر الخامس من يونيو 2017، ليست حدثاً عارضاً، ولم تكن كسائر الأزمات التي شهدها الإقليم، سواء من حيث آثارها الجيوسياسية المدمرة أو ارتداداتها النفسية والأخلاقية على المستوى الشعبي".